البارحة قمنا باطلاق عدد من الخصائص الجديدة, ونحن متحمسين وسعيدين لنخبركم عنها.

أكبر التحديثات هي على صفحات المدن. قبل التحديث, اذا دخلت على صفحة مدينة الرياض, فسيظهر لك التالي:

مثال على صفحة مدينة سابقاً

هذا هو شكل الصفحة الجديد, وقمنا بتعليم كل العناصر الجديدة للحديث عنها بالأسفل:


مثال على صفحة مدينة الان

1- أحدث تقييمات الأعضاء
اخر التقييمات التي كتبها المستخدمين عن المطاعم الموجودة في هذه المدينة. هذه هي استجابة لطلبات وصلتنا عن أن قسم “اخر التقييمات” الموجود في الصفحة الرئيسية لا يفيد المستخدمين اذا كانت التقييمات ليست لمطاعم في مدنهم. لذلك أضفنا هذا القسم ليمكنك متابعة اخر التقييمات في مدينتك.

2- أفضل 10: طرق جديدة للترتيب
هذه اضافة كنا نرغب باضافتها منذ زمن, ونعتقد أنها ستكون ركناً جديداً من أركان المقارنة بين المطاعم في قيم.

منذ بداية قيم, كنا نرتب قائمة “أفضل 10 مطاعم” بترتيب المطاعم تنازلياً حسب عدد علاماتها. فمثلاً أفضل مطعم هو الحائز على 100 نقطة, يتلوه مطعم يحوز على 90 نقطة, وهكذا تنازلياً. مع زيادة استخدام الناس للموقع, وتصويتهم للمطاعم, وجدنا أن هذه الطريقة في الترتيب تفضل المطاعم المشهورة, ولهذا هي مقياس للشعبية, وليس للأفضلية. فمثلاً صب واي كان ترتيبه الرابع في هذه القائمة بـ84 نقطة (131 صوت ايجابي, 47 صوت سلبي). ولكن هناك مطعم اخر, مثل “ابو زيد” في جدة لديه 25 علامة (25 صوت ايجابي, 0 صوت سلبي). في طريقة الترتيب هذه, يعتبر صب واي أفضل من أبو زيد لأن لديه 84 علامة مقابل علامات أبو زيد الـ 25, ولكن بالنظر إلى الأصوات التي حصل عليها كل منهما, يتضح تفضيل الناس لأبو زيد أكثر من صب واي, لكن صب واي أوسع انتشاراً.

قمنا بمعالجة هذا الموضوع باستخدام معادلة احصائية مخصصة لمعالجة هذا الموضوع, وبعد تطبيقها, نعتقد أنها تعمل بكفائة عالية. المطاعم مرتبة بهذه الطريقة تظهر تحت عنوان “أفضل 10 بالجودة“.

محلياً” هي طريقة جديدة أخرى لترتيب المطاعم, تعتمد على الأفضلية التي تحدثنا عنها قبل قليل, ولكن في هذه القائمة ستجد المطاعم التي ليست لها أي فروع خارج المدينة التي تتصفحها. اذا كنت قد سافرت الى مدينة أخرى, وراجعت قيم لتعرف المطاعم المميزة في تلك المدينة, ولكن وجدتها نفس السلاسل المشهورة الموجودة في كل مكان (شيليز, فرايديز, دومينوز…الخ) فستعرف فائدة هذه القائمة. هي وسيلة لك للتعرف على المطاعم التي تمتاز بها هذه المدينة عن غيرها.

بالشعبية” هي ذات الترتيب القديم الذي يرتب المطاعم حسب علاماتها تنازلياً.

3- تصفح بالأوصاف
بالاضافة الى امكانية تصفح مطاعم المدينة أبجدياً, يمكنك تصفح مطاعم المدينة حسب الأوصاف. اذا اخترت أحد الأوصاف من هنا, سيقودك الى صفحة جديدة نود اطلاعكم عليها:

مطاعم البيتزا في الرياض مرتبة حسب الجودة

هذه الصفحة تعرض قائمة المطاعم في المدينة التي تحمل الوصف الذي اخترت (في المثال: مطاعم البيتزا في الرياض). هذه القائمة مرتبة حسب الجودة. وكما يظهر في الصورة, تحوي بعض المعلومات عن كل مطعم وعدد من الصور لتساعدكم في اختيار المطاعم الذي تريدون. يمكنك زيارة صفحة المدن (التي تم اعادة ترتيبها هي أيضاً) واختيار مدينتك لمشاهدة التغييرات التي طرأت عليها.

واخر هذه القائمة من التطويرات, هو اصلاح المشكلة الي كانت تواجه مستخدمي متصفح قوقل كروم والمتمثلة بعدم ظهور شريط التصفح العرضي.

ما رأيكم بالتطويرات الجديدة؟ أي ملاحظات او اقتراحات بشأنها؟ قد يهمكم أيضاً قراءة موضوع “جديد موقع “قيّم”: تخسيس الصفحة الرئيسية” في مدونة قابلية الاستخدام عن التطويرات التي طرأت مؤخراً على الصفحة الرئيسية.

 

8 Comments

 

Leave a reply

 

Your email address will not be published.