يمر عالم قيم بأحداث مثيرة و كبيرة، خلال هذه الفترة، لعل أهمها هو اطلاق النسخة الجديدة من قيم والتي تضم عدد من الخصائص الجديدة التي نتحدث عنها لاحقا. سنعرض ايضاً تقريرا عن الحفل الرسمي لاطلاق هذه النسخة و المؤتمر الصحفي المصاحب له . أخيراً وليس اخراً الاعلان عن انضمام ثلاثة أشخاص موهوبين وفاعلين الى فريق قيم.

قيم 2.0

تم بداية الأسبوع الماضي اطلاق النسخة الجديدة من قيم. هذه النسخة ظلت تحت التطوير لفترة تتعدى الشهرين وتشمل عدد من الخصائص التي يثيرنا ان ترى الضوء أخيراً. الخصائص الجديدة تتمثل في التالي:

الشعار جديد
قد يكون أول شيء تلاحظه في الموقع حالياً هو اختلاف الشعار والألوان الرسمية للموقع.
الشعار الجديد يمثل روح قيم التي تتمثل في البساطة والعفوية. هدفنا كان شعارً مرحاً بألوان فاتحة, ويعكس في نفس الوقت روح الويب 2 و تكون متوائمة مع محتويات الموقع و أهدافه.

الخرائط
يمكن تحديد أماكن فروع المطاعم الان بدقة بالغة نظراً لإضافة خاصية الخرائط بالتكامل مع خرائط قوقل. كما في السابق، يستطيع أي عضو إضافة أو تحرير مكان أي فرع على الخارطة. مع هذه الإضافة، تم نقل معلومات فروع المطعم الى قسم جديد هو “الفروع” في صفحة المطعم.

صفحة رئيسة جديدة
الصفحة الرئيسة لقيم الآن تشرح ببساطة فكرة الموقع، أهم فوائده، روابط لتغطيات قيم في عدد من وسائل الاعلام المختلفة، وصفحات قيم في بعض الشبكات الاجتماعية. الصفحة تهدف لأن تكون مدخلا واضحا لمن يزور قيم لأول مرة أو يود أن يتعرف على الموقع بشكل أكبر. هذه الصفحة لن تظهر للأشخاص الذين قد قاموا بتسجيل دخول إلى الموقع، حيث ستظهر الصفحة المعتادة التي تعرض آخر المحتويات المضافة الى قيم.

أعلى الأعضاء علامات
قيم يعتمد عليكم لاضافة محتوياته وعلى الأعضاء لتقييم مشاركات بعضهم البعض لتوضيح أكثر المشاركات جودة. لهذا يبقي قيم لكل عضو مجموع علامات يمكن مطالعتها في ملفه الشخصي ويمثل مستوى مشاركة العضو في إضافة المحتويات، ومستوى تقييم باقي الأعضاء لمشاركاته (التقييمات والتعليقات). تمت الآن إضافة صفحة “أعلى الأعضاء علامات” , والتي يمكنك من خلالها التعرف على الأعضاء الخمسين الذين يملكون أكثر مجموع للعلامات, والذين يمدون قيم بأكثر محتوياته وأفضل مشاركاته.

أرقام هواتف المطاعم
تستطيع الآن إضافة رقم الهاتف لكل فرع من فروع المطعم. خاصية أخرى طلبها العديد منكم ويسعدنا االإعلان عن إطلاقها.

نظام مساعد للتصفح (breadcrumbs)
منذ افتتاح قيم في منتصف عام 2008, زاد عدد المحتويات بشكل كبير. لذا تمت اضافة هذه الجزئية (breadcrumbs) الى كل صفحة في الموقع (والتي يمكن ترجمتها حرفياً الى “فتات الخبز” كرمز للآثار التي يتركها المستخدم لكي يصل إلى الصفحة التي يتصفحها حالياً). هذا النظام هو أحد الوسائل التي تهدف الى تسهيل تصفح الموقع والتنقل بين أجزائه. وسيتبعه باذن الله عدد من الاضافات التي تهدف الى نفس الهدف.

حفل تدشين النسخة الجديدة

في يوم الاثنين السادس عشر من مارس احتفلنا بالاطلاق الرسمي للنسخة الجديدة من قيم بحضور عدد من المدونين والاعلاميين ورواد التقنية. كان الحفل عبارة عن مؤتمر صحفي بسيط وشبابي تم فيه شرح الموقع والخصائص الجديدة التي تم اطلاقها في النسخة الجديدة. أقيم الحفل في مطعم وقت النخبة.






الشكر لسعود الشريهي وعالم التقنية على الصور. والشكر لجميع من قام بالتغطية:

عالم التقنية
http://www.tech-wd.com/wd/?p=4149

الشباب اليوم
http://www.shababtoday.com/news/news.php?action=show&id=6397

أحمد العمران
http://saudijeans.org/2009/03/17/qaym-redesigns/

رائد الراشد
http://rayed.com/wordpress/?p=558

عبدالله حامد
http://www.magiccarpetproject.com/blog/?p=86

(اذا كتبت عن الحفل ولم تجد رابطك هنا أرجو اخبارنا =] )

أعضاء جدد في فريق قيم

مع اطلاق النسخة الجديدة, يرحب قيم بثلاث أعضاء جدد الى فريقه. الشعار الجديد هو نتيجة للتعاون مع زياد بن محمد. زياد له خبرة عميقة في التصوير الفوتوغرافي وذوقه المميز في التصميم. انضم زياد الى فريق قيم في منتصف شهر يناير, ولمساته الفنية ستصل الى مختلف أجزاء الموقع مع الوقت. بالاضافة الى زياد, ينضم الى فريق قيم كل من المهندس مشهور الدبيان والمهندس عمر العمودي. مشهور يتميز بتخصصه وكتاباته في مجال واجهات الاستخدام (User Interface) وقابلية الاستخدام (Usability). مدونته الانجليزية المتخصصة في هذا المجال هي InterfaceFix.com. أما عمر فهو مبرمج متمكن فاز مع زملائه بالمركز الأول في مسابقة كأس التخيل التي نظمتها شركة مايكروسوفت العام الماضي. زياد, مشهور وعمر ينضمون الى فريق قيم ( الذي يعدل سبعة أشخاص الان) ويجلبون معهم حماساً ومهارة سيكون لها بالغ الأثر في دفع قيم الى المراحل التالية.

كل هذه الأحداث تعلم بداية جديدة لقيم, بروح جديدة ومهارات اضافية. نهدف الى ان يكون قيم مثالً للتقنية الحديثة, مصنوعاً بأيدي عربية ومسلمة. لا يمكن أن يتم هذا بدون دعمكم جميعاً: مجتمعاً وأفراداً, مدونين وتقنين, مهتمين بالتقنية ومتصفحين للانترنت. سجل في قيم, شارك في اضافة محتوياته وساعدنا في تطوير أدواته. شارك بأفكارك واقتراحاتك. أخبر أصدقائك عن قيم. ضع بانر قيم في صفحتك.

لا نزال في بداية الطريق, والقادم أفضل باذن الله :)

The following two tabs change content below.
مؤسس موقع قيم ومبرمج ومطور ويب محترف.