في المرة السابقة تحدثنا عن عراقة طبق الشاورما ومدى إنتشارها في مدينة الرياض. في هذه المرة أكمل توغلي في حارات الرياض واستكشاف أطباق الشاورما التي تميزت بكسر الوصفة الأساسية، لتدخل إضافات لم تكن بالحسبان.

لم تكن مهمة سهلة، فالبحث عن المميز منها يتطلب الكثير من “التهجول” كما يقال في العامية وتعني (التسكع). بعد وقت من البحث وجدت الخمسة التي سأكمل بها موضوعي عن الشاورما لعام 2012.

شاورما صحن الدجاج | الدفواء

ِِ

من الأطباق التي تتمحور حول عدة مميزات. فهي مرفوقة بحموضة الليمون ومعطرة برائحة البرتقال. أما قوامها فيمتلك ضعف ما تمتلكه الشاورمات الأخرى من القوام “الكلاسيكي”، فأجزائها المححمرة ليست متناثرة حول باقي قطعها الطرية بل إنها النصف الآخر منها. كل قطعة لها وجهان، الأول محمر بلمسة من القرمشة والآخر طري وناعم. وجهان, اختلفا ليكملا بعضهما البعض.

توستا | شاورمر

في شاورمر لا نستغرب وجود إضافات لا تمت للشاورما بصلة، فهو من الأماكن التي وسعت مخيلتها للخروج عن المألوف. توستا هي واحدة من “ساندويتشات” الشاورما التي اختلفت عن ما اعتدنا عليه وأضافت ما يميزها خارجيا وداخليا. خبز البتا التي لفت فيه يتميز بطراوة ونعومة خفيفة جدا، أما من الداخل فستجد نكهة كريمية خلابة من التشدر الأصفر الذائب ممزوجا مع الثومية اللاذعة تنتهي بك بتجربة فريدة من نوعها في قائمة الشاورمات.

شاورجر اللحم | شاورمر

شرائح اللحم التي تمتلك لمسة من النكهة المحمصة يعلوها شرائح الخردل المملوءة بصوص الطحينة وحشوهما داخل رغيف البرجر. تفاصيل بسيطة صنعت شاورما بطريقة جديدة نوعا ما فما ميزها لم يكن التتبيل، إنما تلك الإضافات التي اجتمعت لتقدم نكهة كلاسيكية شرقية غربية مختلفة من شاورما اللحم.

إكسترا شاورما | مطعم الصخرة

لا تتميز بشرائحها أو بثوميتها، ولكن تتميز بشكلها كاملاً فهي تقدم محشوة داخل خبز التميس أو كما سيترأى لك في البداية. شرائحها تخلط مع قطع من الزيتون الأسود والخس والبطاطس ممزوجة مع الثومية الكلاسيكية، ومن ثم يقومون بتغطيتها بالعجين المنثور بالسمسم والحبة السوداء ذات الطعم المحمص من الجهتين ودهنها بالجبنة الكريمية من الأعلى لتعطي الإحساس المقرمش للخبز والإحساس الطري الناعم من الجبنة لتترك نغمة النكهة الإيطالية الشرقية على الشاورما.

شاورما الدجاج | إمبراطور الشاورما


شاورما الدجاج في إمبراطور الشاورما تلف بخبز التورتيا الأحمر الطري والخفيف ولكن ليس هذا ما يميزها. المميز فيها هو ثوميتها الكريمية، فهي تتموج مع قطعها المحمرة المقرمشة المختبئة داخل قطعها الطرية لتترك لك تجربة جديدة بقوام كريمي خلاب. ليس هذا فحسب بل هم أيضا يقدمون الخيار “الحراق” منها والذي يتميز بلذعته الفلفلية الخفيفة الممزوجة بنفس الثومية الكريمية.

>>>إقرأ الجزء الأول من أفضل ٥ أطباق شاورما بالرياض

The following two tabs change content below.
عضو بموقع قيم، وناقد هاوي للطعام والمطاعم، مشرف حساب تويتر ل قيم الرياض @qaymRiyadh