أفادت قصاصة إخبارية لوكالة الأنباء السعودية بأن أمانة المنطقة الشرقية في الدمام، أقفلت العام الماضي 134 مطعما، وغرمت 2194 مطعما آخرا، بغرامات إجمالية تزيد عن 245 ألف ريال.

تشمل المخالفات التي تم ضبطها في تلك المطاعم: تدني مستوى النظافة العامة، سوء حفظ المواد الغذائية، عرض مواد غذائية فاسدة، مخالفة شروط النقل والتخزين، وتشغيل عمال لا يحملون شهادة صحية، دون شهادة مزاولة المهنة وعدم التقيد بالزي الموحد.

حسب توضيح مدير العلاقات العامة والإعلام في الأمانة محمد بن عبدالعزيز الصفيان، فإن ضبط المخالفات في المطاعم يتم باتباع المراقب عدة خطوات، منها:

  • تصوير المخالفات،
  • تدوين الملاحظات في سجل الزيارات الميدانية في المطعم لتوضيح الإجراءات المطلوب إتباعها، وفق لائحة الجزاءات.
  • رصد المخالفات في نموذج الرقابة والتدقيق.
  • وعند الضرورة يتم اللجوء لسحب عينة أو حجز كمية مشتبه بسلامتها.

عند ثبوت المخالفة يتم تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات، مع أخذ التعهد اللازم بعدم تكرارها والقيام بزيارة تعقيبية للتحقق من تلافي المخالفات التي تم رصدها.

للحد من كثرة المخالفات في عدد كبير من المطاعم، فإن الإدارة العامة لصحة البيئة في الدمام تعتزم تنفيذ خطط مستقبلية لتطوير وتحسين الخدمة المقدمة في المطعام، منها برنامج تأهيل المطاعم وبرنامج جودة وسلامة الأغذية، وذلك بالتنسيق مع متخصصين من وزارة الشؤون البلدية والقروية، برنامج الحملات التفتيشية والرقابية على منشآت الأغذية والمتعلقة بالصحة العامة، وبرنامج الرقابة الالكترونية والمسح الشامل.

The following two tabs change content below.
مدون وكاتب صحفي مهتم بالتسويق وريادة الأعمال في مجال الإنترنت.