“ناقد طعام , ناقد مطاعم ,كاتب طعام…..”

كلها اسماء عربيه للحرفه او المهنة المعروفه في الغرب ب (food critic)، وهو الشخص الذي بقوم يتحليل وتقييم الطعام أو المطعم ومن ثم نشر هذا التحليل، هذه المسميات ليست موجودة بشكل رسمي في ثقافتنا العربيه، وان استخدمت بشكل مجازي بعض الاحيان. ففي العالم الغربي يوجد جمعيات وعلوم واصول لهذه الحرفه، وبعضهم مشهورون جدأ في هذا المجال، مثل كاتب (LA weekly) جوناثان قولد وعمودة المشهور (Restaurant Critic) و روث ريتشي في (new York Times) و جوني ابل وريتشارد اولني وغيرهم كثير. ومثل هذا النوع من الكتاب معروفون بـ (Food Columnists).

وتعتمد هذه المهنه ونجاحها على عوامل متعدده منها التواصل الفعال مع القراء والمستمعين، العلم باصناف الطعام وانواع المطاعم،البعد عن العواطف والموضوعية في النقد وخلو التأثير التجاري على النقد.
فقد بدأت هذه المهنه في القرن التاسع عشر ميلادي ككتاب للمطاعم في الجرائد المحليه لديهم..ومن اشهر هذه المجلات (Gourmet) في امريكا. ولم تستغل هذه المهنه ثورة التلفاز والراديو كما فعل الطباخين (Chefs)، وتستثنى بعض القنوات التي ركزت على هذه المهنه مثل BBC – The Food Programme.
كما تتنوع طرق الكتابه لنقاد الطعام، فبعضهم يستخدم الطريق القصصيه في السرد (مثل اي قريد من لندن) و بعضعم يتبع الطريق الساخرة، وهي بصراحة من افضل وامتع الكتابات، وان اتضحت انها سهله، فهي تعتبر من اصعب طرق الكتابه و التعبير ويمتاز كاتب الـ(The Independent) تيري دوراك بهذا النوع.
وهناك الطريقة العلميه التي تعتمد على خبرة وحاسة التذوق الموجوده لدى الناقد..والطريقه الادبية التي تدخل ضمن (ادب الرحلات) وهم الذين يسافرون حول العالم بحثاً عن الطعام الجيد.

تأثير الانترنت

للانترنت تأثير كبير على هذا المجال. وبدأت في بداية التسعينيات. ومن اشهر هذه المواقع (Epicurious) و (Chow-hound). ومنذ بداية القرن الجديد بدأت تظهر المدونات والمواقع الأجنبية المهتمة بتقييم ونقد المطاعم. وبعضها معروف مثل (Yelp) و (eGullet) وغيرها.

اتمنى ان اكون قدمت فكرة عن هذه المهنه لاعضاء قيم. واتمنى ان نخرج من هذا الموقع مجموعة من النقاد المتميزين و ان يكون هذه الموقع من افضل المواقع العربيه في مجال نقد وتقييم المطاعم. فأنا لست ناقد طعام والموضوع اعلاة هو ناتج جهد شخصي متواضع وبحث وترجمة من الانترنت.

موضوع مختار من منتدى قيم للكاتب المميز: Talal Kensara

مصدر الصورة

للمشاركة بمثل هذه المواضيع في مدونة قيم، شارك في منتدى قيم بمقالك أو راسلنا من إتصل بنا.

 

The following two tabs change content below.
عضو قدير بموقع قيم، وناقد طعام محترف له العديد من التقييمات الرائعة والمقالات المثيرة. يسكن مدينة جدة، السعودية.

Latest posts by طلال كنسارا (see all)