الهمبورجر

الوجبة الاكثر انتشارا في العالم. لكن هل سبق وأن سألنا أنفسنا عن اصل هذه الوجبة؟ خلينا نروح في جولة لنتعرف على التاريخ المثير للهمبورجر.تبد أ القصه يظهور مبدأ اللحم المفروم اثناء الاجتياح المغولي تحت قيادة الامبراطور المنغولي جنكيز خان (القرن الحادي عشر – الثاني عشر ميلادي) , حيث ان الجيوش العسكرية كانت كثيرة التنقل ومعسكراتها دائما منتقلة ولا وقت لديهم للطبخ مما اضطرهم لايجاد وجبات تأكل بيد واحده اثناء التنقل على الخيول ففكروا بأخذ قطع اللحم البقري او الغنم ووضعها تحت الاسرجة لتلين و تنفرم ومن ثم اكلها نيئة.اثناء الاجتياح المغولي لروسيا انتقلت هذه الوجبة الى قائمة الطعام بالمطاعم الروسية باسم (ستيك الترتار) تيمنا بجيوش الترتار المغولية.في بدايات القرن السابع عشر الميلادي كانت السفن الالمانية تنتقل من ميناء هامبورج الالماني الى الموانئ الروسية فأخذوا هذه الوجبة الى مدينة هامبورج الالمانية بنفس الاسم (ستيك الترتار).

في القرن الثامن عشر والتاسع عشر كانت حركة الملاحه كثيرة بين ميناء هامبورج الالماني وميناء نيويورك ، ففتحت الاكشاك الصغيرة في ميناء نيويورك لتقدم هذه الوجبة باسم (ستيك هامبورج) وذلك لاجتذاب البحارة الالمانيين القادميين من هامبورج. طبعا (ستيك هامبورج) كان مختلفا فكان قطعه من اللحم المفروم المدخن و النئ ويقدم مع البصل وقطع الخبز المفتت. بعد ذلك بفترة بدأ تقديم هذه الوجبة بنفس المكونات لكن بعد وضعها في الزيت.

لكن ماذا عن الهمبورجر الذي نراه اليوم؟

هناك جدل كبير وقصص كثيره عن كيفية تحول هذه الوجبة الى الهمبورجر الحالي…وهذه اشهرها:

١. في عام 1885- عائلة المنشيز من سكان حي هامبورج ، نيويوك كانوا يمكلون كشكا لسندويش السجق وفي احدى الكرنفالات في نفس الحي نفذ لديهم المخزون من السجق فاستبدولة مباشرة باللحم المفروم ومن ثم اطلقوا مسمى (الهامبورجر) على هذا السندويش الجديد وذلك تيمنا بموقع الكرنفال.

٢. في عام 1885- تشارلي نجرين – اطلق تشارلي مسمى الهمبرجر على سندويش اعده من كرات اللحم المفروم وسط قطعيتن من الخيز وذلك تيمنا بطبق ستيك هامبورج.

٣. لويس لاسن (ولاية كونتكت) في عام 1895 اول من فكر بتقديم اللحم المفروم بين الخبز وقد اطلق اسم هامبورجر علية احد الجنود الالمان وذلك لشبهه بطبق ستيك هامبورج.

٤. اوسكار وابر بلبي (ولاية اوكلاهوما) – وهي الرواية الاقوى بأنه ابتكر الهامبورجر بشكله الحالي يوم الاستقلال من عام 1891 م حيت تم طبخ لحم المفروم على الشواية ووضعه بين قطع الخبز.

لماذا إسم “هامبورجر“؟

مهما كانت القصه ، فالاسم بالتأكيد مأخوذ من مدينة هامبورج الالمانية وليس من من كلمه (هام) وهي الخنزير كما يزعم البعض في العالم العربي.بعدها انتقل الهامبورجر الى المطاعم واول المطاعم التي قدمت الهبرجر بشكل تجاري وبكميات كان الوايت كاسل (عام 1921 م ) وكان يقدم باسم (سيلزبيري) وهو موجود حتى اليوم ومن ثم الاخوان ماكدونالدز (عام 1940م) حيث ابتكروا نظام الخدمة السريعه حين كانت الاساس لمطاعم الخدمة السريعه بعد ذلك والاساس لامبراطورية ماكدونالدز ,و فتحت شركة ماكدونالدز(جامعة الهمبورجر) في عام 1961 م .مطاعم الهمبورجر اليوم في كل مكان واشهرها من حيث ارقام المبيعات والاقبال هي ماكدونالدز ، برجر كنج ، ونديز ، هارديز ، حاك ان ذا بوكس ، اي اند دبليو ، روجورز و فدركرز. مهما كان اصلة وتاريخه ومهما زادت اشكالة وطرقه ، فالكثير منا يعشقون هذه الوجبة العالمية…اليس كذلك؟؟

(الحقوق محفوظة: يرجي كتابة إسم الكاتب والرابط عند النقل)
المصادر
The following two tabs change content below.
عضو قدير بموقع قيم، وناقد طعام محترف له العديد من التقييمات الرائعة والمقالات المثيرة. يسكن مدينة جدة، السعودية.

Latest posts by طلال كنسارا (see all)