تعتبر البطاطس (أو البطاطا كما تسمى في بعض الدول العربية) من أشهر الأطعمة في العالم، والقابلة للزراعة في معظم الدول، وهي نبتة من فصيلة الباذنجانيات، لها فوائد كثيرة وسلبيات محدودة.

يرجع عمر البطاطس إلى حوالي العام خمسة آلاف قبل الميلاد، حيث ظهرت في جنوب البيرو وأقصى شمال بوليفيا. لكنها لم تخرج من أمريكا الجنوبية إلا بعد وصول المستكشفين الأوروبيين إلى هناك، حيث أحضرها المستكشفون الإسبان إلى أوروبا منتصف القرن السادس عشر، وأثناء ذلك أيضا أحضرها المستكشفون الإنجليز إلى إنجلترا ثم نقلت إلى إيرلندا حيث نمت بشكل أفضل، حتى أنها اشتهرت لاحقا لدى الغربيين بالبطاطا الإيرلندية. في حين يتوقع أنها انتقلت إلى أمريكا الشمالية بداية القرن السابع عشر مع المهاجرين الإيرلنديين إلى هناك بسبب إنتشار المجاعة والأمراض في إيرلندا بين العامين 1845 و1847.

توجد مئات الأصناف من البطاطس حول العالم، لكن قليل منها هي الأصناف الرائجة والأكثر إنتاجا، المشكلة لنحو 310 مليون طن متري، وهو الإنتاج العالمي السنوي للبطاطس الذي تتصدره الصين، تليها روسيا ثم الهند فالولايات المتحدة.

فوائد البطاطا

البطاطس غذاء شعبي سهل الهضم، يحتوي على أليف ملينة للمعدة، وتعتبر أفضل واق من سرطان الأمعاء، ولا يسوؤها سوى احتواها على كمية كبيرة من السكريات.

أكد باحثون في معهد بوريتش الأمريكي أن مئة جرام من البطاطس تتكون من: 75% ماء، 12% ألياف، 25% نشويات، 20% كربون، 0.1 جرام دهون، 13 جرام كالسيوم، 1 جرام حديد وفيتامين سي. كما أكد خبراء التغذية بأن أكل البطاطس المسلوقة بقشرتها هو أكثر فائدة، بفضل إحتواء القشرة على نسبة عالية من الكالسيوم، الفوسفور والحديد، ومواد مضادة للسرطان والأكسدة.

تستخدم البطاطس أيضا في إزالة الإنتفاخ تحت العينين بوضع شرائح طازجة منها على العينين.

تجهز البطاطس بطرقة مختلفة؛ مشوية، مسلوقة، مقلية أو مهروسة، وهي تقدم مع اللحوم ومع الخضروات الأخرى. كما أنها تدخل كمكون في صناعات أخرى منها الدقيق والنشا.

لا تسبب البطاطس البدانة، كما يشاع، إلا لو أضيفت إليها الزبدة، الصلصة أو الكريم الحمضي.

The following two tabs change content below.
مدون وكاتب صحفي مهتم بالتسويق وريادة الأعمال في مجال الإنترنت.