عينة من أداة التصويت بموقع قيم

عينة من أداة التصويت بموقع قيم

يختصر قيم التصويت بصوتان فقط “أحدهما للأعلى و الآخر للأسفل” ، الكثير عن آلية عمل الموقع و فكرته. فبعد بحث طويل عن أشكال التقييم المختلفة، في العديد من المواقع الرائدة في تقييم المنتجات و الخدمات، أتخذنا “أعجبني / لا يعجبني” ليعبران عن قيّم، و كل ما يستند عليه عمل الموقع، لتسهل عملية التقييم و تحديد رأيك، دون أن تحتار كثيرا، مثلا في عدد النجوم التي ستمنحها للمطعم، و ما هي المعايير التي ستتبعها، و مالذي تعنيه “النجمة” بين مقيمٍ و آخر.
أو طريقة التقييم التي تعتمد على منح العلامات من 10 فهذه الطريقة، قد تصعب على الكثيرين ممن يرون أنهم لا يستطيعون منح المطعم 0 مثلا، أو آخرين قد يهبطون بتقييم المطعم لسبب قد يراه آخر غير وجيه، حيث أن المعايير سوف لن تكون عادلة بين مطعمين يقدمان خدمات مختلفة، فلن يكون من المناسب أن يحصل مطعم فاخر على تقييم 8، و يحصل مطعم آخر يقدم وجبات سريعة الدرجة ذاتها.

هذان الصوتان “أعجبني أو لايعجبني” هما اللذن يصعدان بالمطعم و خدماته أو يهبطان به، هما الوسيلة الأبسط و الأنجع كما نظن هنا في قيّم، لضمان تصويت عادل، و متساو بين جميع المطاعم، و الأهم من ذلك تمنعان من الوقوع في حيرة عن كيفية توزيع النجوم. و يعفيان عن الإنشغال بالآلية التي قام الآخرون بمنح العلامات فيها. خياران لا ثالث لهما إما أن يصعد بالمطعم أو يقوم بإنزاله.

The following two tabs change content below.

أروى الحضيف

Latest posts by أروى الحضيف (see all)