بدأت المحلات والمطاعم والمقاهي بالسعودية بوضع لافتات بمنع التدخين داخل المطاعم، خصوصاً تلك المطاعم والمقاهي التي كانت تخصص أماكن خاصة للمدخنين فقد شملها القرار وبدأت البلديات بتطبيق القرار بإغلاق المحلات المخالفة وفرض غرامات للمطعم والمقهى المخالف. يعتبر القرار هذا متأخراً مقارنة بالدول الأخرى والتي وصلت إلى المرحلة الثانية والتي تمنع التدخين بالقرب من المباني بما لايقل عن ٥-١٠ أمتار أو بتخصيص أماكن بعيدة  عن المبنى خاصة للمدخنين وفرض غرامات فورية للمخالفين.
كما نشر حمد العلوي من جريدة المدينة السعودية بتاريخ 06/10/2012 الخبر التالي:
أبلغت أمانة محافظة جدة جميع المطاعم والمقاهي داخل النطاق العمراني بمنع التدخين، وتقديم الشيش والمعسلات، بناء على تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن منع التدخين في المرافق الحكومية، والمؤسسات العامة، والأماكن المغلقة، والمقاهي، والمطاعم، والمراكز التجارية غير المكشوفة.

وتضمن تعميم سمو وزير الداخلية على وجوب الالتزام بتطبيق ما ورد في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 218 وتاريخ هـ 16/8/1422، والتي تقضي بغرامات مالية وإغلاق المحل المخالف إذا تكررت المخالفة.

من جهة أخرى وجه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية بمضاعفة الجهود، وتكثيف الجولات الرقابية، والتأكيد على منع تقديم الشيشة في المحلات غير المرخص لها بذلك، والالتزام بالشروط والضوابط المنصوص عليها بلائحة المقاهي الصادرة بالقرار رقم 21546 وتاريخ هـ 29/3/1426.

 

  • http://www.facebook.com/The.m.H.m Mahmoud Al-Tabsh

    افضل خبر شفته !
    تمنيت من زماااااان انه يصدر قرار مثل هذا