تزايد إنتشار الإنترنت بين فئات واسعة من المجتمع وتعاظم دور أدوات الاعلام الاجتماعي، فصار الناس أكثر استعدادا لمشاركة تجاربهم عبر الإنترنت، سواء الإيجابية منها أو السلبية، وآرائهم حول المنتجات والخدمات، ومن ذلك المطاعم التي يزورون والوجبات التي يأكلون.

أنت كصاحب مطعم عليك أن تدرك بأن الإنترنت غير قابلة للتجاهل، وعليك أن تتواجد فيها، كما يتواجد زبائنك، لتبقى على إطلاع بما يقوله الناس عن مطعمك، ولتستفيد من فرص شبه مجانية لدعم عملائك، للتواصل معهم وللتسويق لمنتجاتك وخدماتك.

هذه مقدمة موجزة تحدد لك أهم الأفكار لتستفيد من أدوات الإعلام الاجتماعي، وفي الأيام القادمة سنعرض لكل أداة بشكل أكثر تفصيلا، لنساعدك في بناء استراتيجية إعلام اجتماعي فعالة لتواصل إيجابي وخدمة مميزة لعملاء مطعمك.

قيم.. المطاعم وتقييماتها

كما تعلم، قيم هو موقع اجتماعي لتقييم المطاعم، يتيح للأعضاء إنشاء صفحات مخصصة لكل مطعم، وتبادل آراءهم وتسجيل تقييماتهم حول ذلك المطعم.

فكيف يمكنك، كصاحب مطعم، الاستفادة من قيم؟

1- سجل في حساب الأعمال في قيمإستفد من الخدمات المجانية التي يقدمها قيم لك، كما يمكنك أن تضاعف نجاحك عبر ترقية الحساب للحساب المميز للتسويق بصورة إحترافية. كما يتيح لك الحساب المميز التواصل مع العملاء وكسب رضاهم بشكل إحترافي.

٢- الإطلاع على المراجعات والتقييمات والرد عليها سيتيح لك معرفة نقاط تميز مطعمك، وبالتالي ستعرف ما الذي ستحتاج إلى التركيز عليه وعدم التخلي عنه. أما التعليقات التي تنتقد مطعمك فهي تتيح لك البقاء على إطلاع بالأخطاء التي تقع في مطعمك، دون علمك، وبالتالي هي فرصة لتصحيح تلك الأخطاء بسرعة قبل تفاقم الوضع.

٣- لا تحاول إضافة تقييمات، بهويات مجهولة، تمدح فيها مطعمك وخدمتك. من السهل اكتشاف ذلك، وعند كشفه ستنزل مصداقيتك إلى الحضيض. بل تواصل مع الأعضاء الآخرين في قيم بديبلوماسية، اسألهم عن تفاصيل أكثر حول الذي لم يعجبهم، حاول أن تفهم المشكلة جيدا ثم اعرض عليهم الحل.

٤- هل معلوماتك كاملة؟ يمكنك أيضا إضافة بيانات تكميلية في صفحة مطعمك، مثل عناوين الإتصال، الموقع الإلكتروني وباقي الفروع. يمكنك إضافة صور لوجباتك والتواصل مع الأعضاء في التعليقات على الصور.

٥- شارك في الحوار: كما يمكنك المشاركة في المنتدى بمواضيع عامة ذات صلة بالمطاعم.

فيسبوك.. الشبكة الاجتماعية التي تغطي العالم

سدس سكان العالم تقريبا أعضاء نشيطون في فيسبوك. لذلك فإن التواصل على فيسبوك يجب أن يكون أبرز أولوياتك.

كما قيم، يمكنك استخدام فيسبوك لاكتشاف ما ينشره الناس حول مطعمك. بعد ذلك تواصل معهم: تشكر أصحاب التقييمات الإيجابية وتعتذر لأصحاب التقييمات التي تشتكي من سوء الخدمة في مطعمك.

عليك أن تكون موضوعيا ولا تحذف أي تعليق لا يعجبك، ينشر في صفحتك. بل تعامل مع الوضع بهدوء، تعرف على المشكلة وتواصل مع المتضرر بشكل يلغي الضرر ويحسن صورتك، وليس بطريقة عصبية دفاعية تزيد من تفاقم الوضع.

استخدم فيسبوك لتقديم معلومات قيمة لمتتبعي صفحتك. مثلا مصادر المنتجات والخضروات التي تستخدم. بعض الوصفات للوجبات التي يقدمها المطعم. صور داخلية للمطبخ وحوارات مع الطباخين وباقي رجال الخدمة… إلخ.

يمكنك كذلك استخدام نظام إعلانات فيسبوك لتستهدف فئات محددة جدا لتصل إليها، مثل السكان القريبين من فروع مطعمك، لتعلمهم بعروض وتخفيضات محددة.

تويتر.. غرد مع العصافير

تقريبا كل ما ينفع مع فيسبوك يصلح القيام به في تويتر كذلك. لكن الإختلاف في أسلوب التنفيذ فحسب. فتويتر شبكة للتدوين المصغر، لا تسمح بنشر تحديثات تزيد عن 140 حرفا. لذلك فإن الصيغة التي ستتواصل بها ستكون مختلفة، لكن الأفكار العامة تبقى كما هي.

كما أن أبرز استخدام لتويتر هو استخدامه كمنصة للدعم الفني (تشبه نظام الرسائل الهاتفية القصيرة). تتلقى ملاحظات أو استفسارات من عميل ما، فترد عليها بسرعة وتركيز، وعلنا، أفضل من البريد الإلكتروني.

ختاما، هذه مجرد أفكار عامة لكيفية الاستفادة من أدوات الإعلام الاجتماعي لتعزيز التواصل بين أصحاب المطاعم وزبائن المطاعم. في الأيام القادمة سنعرض بتفصيل أكبر لكل أداة مع استخدامات أكثر تحديدا.

 

Leave a reply

 

Your email address will not be published.