تعد المكونات الكاملة للوصفة الأصلية لـدجاج كنتاكي المقلي (KFC) إحدى أكثر الأسرار التجارية استغلاقا وإثارة. تتكون هذه الخلطة السرية من 11 نوعا من التوابل والأعشاب الطبيعية، وهي مكتوبة في ورقة بخط يد هارلند ساندرز، مؤسس مطاعم كنتاكي، ومحفوظة في قبو مقر الشركة المحمي بشكل فائق والمحصن بكاشفات الحركة وعدد من الكاميرات الأمنية، ولا يملك صلاحية الوصول لهذا القبو سوى إثنين من كبار إداريي شركة كنتاكي.

طيلة سنوات كان عشاق دجاج كنتاكي المقلي يحاولون استنباط مكونات الوصفة السرية، غير أنهم لم يقتربوا إلا قليلا، ولم يتجاوز نجاحهم حدود إيجاد وصفة قصيرة تعطي نتيجة مشابهة نوعا ما لنكهة دجاج كنتاكي المقلي. لكن يبدو أن الأمر تغير مؤخرا، وما كان من قبل أكثر وصفات الطبخ سرية، صار الآن وصفة مكشوفة للعلن، بعد أن قال مجموعة من هواة الطبخ وعشاق دجاج كنتاكي بأنهم استطاعوا، بعد أزيد من ثلاث سنوات من الجهد المتواصل، الكشف عن القائمة الكاملة لمكونات الوصفة الأصلية لدجاج كنتاكي المقلي.

الأعشاب والتوابل السرية لخلطة دجاج كنتاكي

بدأت القصة سنة 2008 حين كشفت شركة كنتاكي في رسالة دعائية صورة لإحدى عشر أنبوبا تضم البهارات والأعشاب التي تتكون منها الوصفة الأصلية لدجاج كنتاكي، التي ابتكرها الكولونيل ساندرز واستخدمها المطعم خلال الفترة من 1952 إلى 1971 (ثم توقفت الشركة لاحقا عن استخدام الخلطة كاملة لارتفاع تكلفتها).

بعد كشف الصورة قام مجموعة من هواة الطبخ بإنشاء منتدى يجمع عشاق دجاج كنتاكي للتواصل والمناقشة بغرض اكتشاف محتوى كل أنبوب من أنابيب خلطة كنتاكي السرية: حصلوا على الصورة الأصلية وباستخدام معدات خاصة حللوا الصورة لتحديد نوع الأعشاب المستخدمة، ثم بعد جهد جهيد وسلسلة متواصلة من التجارب لعشرات من التوابل والخلطات المختلفة، تمكنت المجموعة أخيرا من الإعلان عن نجاحها في فك اللغز واكتشاف المكونات الكاملة للوصفة الأصلية لدجاج كنتاكي المقلي.

مكونات الأنابيب الزجاجية التي نشرت في الصورة هي، بالترتيب: فلفل أبيض (نسبته من الخلطة الإجمالية 27.1%)، فلفل أسود (نسبته في الخلطة 18.3%)، مرامية (7.6%)، كزبرة (7.2%)، زنجبيل (6.4%)، فلفل مكسيكي عريض (5.1%)، بذور الفانيلا (4.1%)، ورق الغار (3.7%)، ندغ (3.1%)، قرنفل (3.1%)، وفي الأنبوب الأخير هيل (ونسبة تواجده في الخلطة 2.8%).

تتكون الوصفة أيضا من كأس دقيق ومحسن نكهة MSG.

تمثل الصورة التالية التفاصيل الكاملة للوصفة. هل من مغامر يجربها في بيته؟ أخبرونا بالنتيجة.

تفاصيل الوصفة الأصلية لدجاج كنتاكي

The following two tabs change content below.
مدون وكاتب صحفي مهتم بالتسويق وريادة الأعمال في مجال الإنترنت.