أوصاف المطاعم كثيراً ماصاحبت أسماء المطاعم و هي الأساس في إختيارانا للمطاعم.

هناك العديد من الأوصاف المصاحبة للمطاعم وبعضها قد لا يكون صحيحاً تماماً أو قد لا يفي المطعم حقه من الوصف أما لأنه ينتمي لفئة مختلفة او لـ class مختلف. ما أود مناقشته هنا هو أنواع المطاعم وتصنيفاته العالمية. هناك أنواع كثيرة من المطاعم وأماكن الطعام، وقد نرى تصنيفات مختلفة ومتعددة للمطاعم، حيث يتم تصنفيها في عالم صناعة المطاعم على حسب قائمة الطعام ونوعها أو طريقة التحضير أو الاسعار. كما أن طريقة تقديم الطعام إلى الزبائن يساعد على تحديد نوع المطعم أيضا.

تاريخياً… 

تاريخياً كان يشار للمطعم بأنه المكان الذي يحتوي على طاولات مجهزة للاكل، حيث يجلس الشخص عليها ليستمتع بوجبته وتتم خدمته عن طريق مقدم الطعام (الجرسون). لكن بعد ثورة المطاعم السريعة (Fast Food) و تجهيز الأكل للخارج (Take away) (Take out) و التوصيل (Delivery) بعد الحرب العالمية الثانية والستينيات، أحدثت تغييرات للمفهوم العالمي للمطاعم. كما ذكرنا هناك أكثر من طريقة لتصنيف المطاعم، التصنيف المقدم هنا يعتبر من التصنيفات الأساسية في عالم صناعة المطاعم وذلك لأنه يحدد كيفية عمل المطعم وتشغيله وغيرها من العوامل الأساسية والمهمة.

الأنواع الأساسية:

المطاعم السريعة (Fast Food Restaurants)

هذه الانواع من المطاعم تركز على عاملي سرعة الخدمه و رخص الاسعار على كل العوامل الاخرى , مع ملاحظة غياب طقم الشوك والسكاكين (cutlery) و الصحون الخزفيه والزجاجيه (crockery) عن الطاولات , لان الطعام يؤكل مباشره من الطبق البلاستكي (Tray) او الكراتين المجهزة للاستخدام الواحد. الحساب يدفع مقدمأ. مثال على هذه المطاعم : ماكدونالدز، هارديز، كنتاكي، برجر كنج، كودو، البيك، هرفي، مطاعم الشاورما السريعه والبروستد والهمبرجر.

“فاست جاكوال” (Fast casual-dining Restaurants)

تصوير ليال من صفحة المطعم بموقع قيم

يصعب ترجمة المعنى بمفهومه لكن نستطيع أن نقول أنها االمطاعم التي تحتوي على طاولات وتقدم وجبات سريعه ويكون الجو فيها ليس رسمياَ. هذا النوع من المطاعم شبيه بالمطاعم السريعة لكن بجودة أفضل من ناحية الاجواء والطعام. والحساب عادة يدفع بعد الانتهاء من الوجبه.اسعار معتدله، أعلى من المطاعم السريعة، يقدم شوك وسكاكين و أحيانا طقم الصحون. هذه المطاعم بدأت تنتشر لتعبئة الفراغ بين مطعم الخدمة السريعة والمطاعم الفخمه. من الأمثلة على هذه المطاعم: فدركرز، بيتزا هت، المطاعم اللبنانية كالعجمي والنافورة ويتتزا كومباني وكريب اواي و ناندوز وبيت المأكولات الإيرانيه وغيرها.

مطاعم العوائل ( Family style Restaurants)

ولا يقصد هنا مطاعم المخصصة للعوائل وأخرى للعزاب مثل ماهو موجود بالسعودية، المقصود هنا بمطاعم العوائل هي المطاعم التي تمتلك قائمة طعام ثابته وبأسعار ثابته، حيث يجلس الزبائن على طاولات مشتركة، إنتشر هذا النوع في القرن التاسع عشر وبدأ ينحسر الآن، وممكن وجوده في بعض الاماكن القروية في العالم الغربي او في بيوت الاجازات (Vacation Lodges) وفي دول شرق آسيا، لم أجد مثال لهذا النوع من المطاعم لكن قد تكون مثل السوشي بار و بيوت المعكرونه (Noodles houses) تندرج تحت هذا النوع.

” كاجوال” ( Casual Dining Restaurants)

تصوير أم وافي بموقع قيم

تصوير أم وافي بموقع قيم

ترجمة التصنيف لإسم عربي بها صعوبة نوعاً ما، لكن يمكننا أن نقول انها المطاعم التي تحتوي على طاولات ويكون الجو فيها غير رسمي ولكن يقدم وجبات غير سريعة. أسعاره متوسطة. يقدم شوك وسكاكين و أطقم الصحون وتكون قائمة الطعام منوعه (مقبلات، أطباق رئيسية، حلويات) والحساب دائماً يدفع بعد الإنتهاء من الوجبة. ويندرج تحت هذا النوع مطاعم البوفيه المفتوح. ومثال على هذه المطاعم: ستيك هاوس، تشيليز، ابل بيز، فرايديز، الريف الايطالي وغيره.

المطاعم الفخمة ( Fine Dining Restaurants)

مطعم كامل الخدمات وتحتوي قائمة الطعام عادة على meal courses او وجبات مترابطه. الديكور والاجواء مهمه جداً في هذا النوع من المطاعم، وعادة يكون هناك شيف متمرس لإدارة المطعم بالاضافة إلى جراسين محترفين ورسميين. وتعتبر مطاعم الفنادق أمثلة مميزة لهذا النوع، وهي مطاعم ذات فرع واحد مثل لابيازا – شيراتون الرياض، سوق السمك بفندق الانتركونتنتال لجده، الموندو بفندق الانتركونتنال الرياض وغيرها. كل المطاعم في العالم تتندرج تحت واحد من هذه التصنيفات الاساسيه المذكوره اعلاه, باستثناء التالي:

أماكن القهوة (Cafés and coffee shops)

وهي لا تعتبر مطاعم، إنما أماكن غير رسميه لتقديم المشروبات و بعض المأكولات وخاصة وجبات الفطور وتكون السندويشات والوجبات معده مسبقاً وليس في نفس المكان. الشئ المميز في هذه الأماكن، هو ان المكان يتيح لك الاسترخاء والاختلاط الاجتماعي بدون الضغط على عملية الطلبات او الاكل. إذا قدم المكان وجبات ساخنه على صحون وبأسعار اغلى ممكن ان يطلق عليه Bistros and brasserie وهو مفهوم منتشر في فرنسا والنمسا وسويسرا. ومثال على ذلك : ستاربكس، سياتل بست، د.كيف وغيرها الكثير.

الكافتيريا (Cafeteria)

هي أماكن تقدم أطعمه مجهزة مسبقاً ومعروضه في أوعيه حديدية، تتم الخدمة فيها عن طريق عامل المطعم خلف الكاونتر. عادة بدون طاولات او كراسي وان وجدت فتكون كراسي عاليه وطاولات مشتركة. أنواع الطعام محدودة وتقتصر عادة على المعجنات والساندويشتات السريعة والأمثله كثيرة هنا أو مايمكن أن نطلق عليه بالعامية بالسعودية “بوفيّه” بتصغير الياء. كما أن هناك تصنيفات أخرى تعتمد على نوع الطعام المقدم : هندي، مكسيكي، ياباني.. وغيرها.

سأقدم موضوع آخر عن هذه التصنيفات بالتفصيل قريباً إن شاء، و كيف يتم تصنيف مطاعم الرز البخاري والرز المظبي والحنيذ والمنسف مثل ريدان أو الكاتم أو مطاعم الفطائر مثل الناعورة.

المصدر

The following two tabs change content below.
عضو قدير بموقع قيم، وناقد طعام محترف له العديد من التقييمات الرائعة والمقالات المثيرة. يسكن مدينة جدة، السعودية.

Latest posts by طلال كنسارا (see all)