تعتبر مطاعم بابا جونز (Papa John’s) ثالث أكبر سلسة مطاعم البيتزا في الولايات المتحدة، بعد بيتزا هت ودومينوز بيتزا. تأسست في ولاية كنتاكي سنة 1984، وهي تضم حاليا قرابة 3300 مطعم حول العالم، منها 2600 في الولايات المتحدة والباقي يتوزع على أكثر من 30 دولة.

سجلت سلسلة مطاعم بيتزا بابا جونز أول دخول لها للمنطقة العربية بافتتاحها لأول فرع لها في مدينة الرياض السعودية، سنة 2000 ملادية، ثم أتبعته بفرع آخر في نفس المدينة سنة 2004. وخلال نفس السنة فتحت مطعما في سلطنة عمان وأربعة مطاعم في البحرين، ثم واصلت توسعها إلى الكويت، الإمارات، الأردن، مصر وأخيرا المغرب سنة 2010.

Papa_Johns-closed

وصلت عدد مطاعم بيتزا بابا جونز في السعودية إلى 25 فرعا. لكن مالكي حقوق الإمتياز (Franchising) لم يستطيعوا الحفاظ طويلا على تميز بابا جونز في مدن المملكة، وبعد شهور من التدهور المستمر، تم إقفال كل المطاعم، مع تعليق إعلان يقول بأن المحل مغلق للتحسينات! التحسينات المفترضة ما زالت مؤجلة منذ ما يقرب من العامين وما زالت المطاعم مغلقة دون أي تواصل حقيقي من أصحاب الإمتياز مع زبائن المطاعم.

لا يعرف تحديدا سبب فشل مطاعم بيتزا بابا جونز في السعودية، وإن كانت التوقعات تحدد ذلك في عدد من الأسباب أبرزها:

  • اختلاف الجودة عن البيتزا الأصلية في أمريكا، بل حتى عن المطاعم القريبة مثل مثيلاتها في البحرين، وعدم استخدام المكونات الطرية والأفضل، كما يشير شعار المطعم “أفضل المكونات. أفضل بيتزا. بابا جونز” (Better Ingredients. Better pizza. Papa John’s).
  • مشاكل إدارية وقرارات لم تراعي خصوصية المملكة، مثل طلب الإدارة أخذ اسم العميل وهاتفه عند طلبه لعناصر معينة من قائمة الطعام، وهو ما دفع مشغلي بعض تلك المطاعم إلى الإدعاء بأن تلك المكونات غير موجودة إذا ما طلبها زبون ما، منعا للحرج عند طلب بياناته الشخصية.
  • نقص في تدريب الموظفين، وربما في رواتبهم أيضا، أثر سلبا على مستوى الخدمات وتعامل الموظفين مع الزبائن.

لم يعلن أبدا مشغلو الفروع السعودية عن أي تفاصيل حول سبب الإغلاق أو مواعيد إعادة الفتح، لكن حسب بيان الشركة الأم لحملة أسهمها، فإنه قد تم إغلاق كامل فروع السلسلة في السعودية، بسبب ضعف أدائها، وقد تم بعد ذلك إعادة هيكلة الإمتياز ومنح حقوقه لطرف آخر بغرض إعادة فتح المطاعم، تطويرها وتوسعتها إلى 75 مطعما في السعودية، ابتداءً من سنة 2011. لكن السنة انتهت منذ شهرين، دون أن يفتح أي فرع جديد أو يعاد فتح فرع قديم، وما يزال السؤال قائما: هل ستعود مطاعم بيتزا بابا جونز إلى السعودية مجددا؟

تحديث ٢٥ فبراير:

The following two tabs change content below.
مدون وكاتب صحفي مهتم بالتسويق وريادة الأعمال في مجال الإنترنت.